احصائيات المدونة

Bookmark and Share

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

التهاب الجيوب الانفية والاعشاب الطبيعية

التهاب الجيوب الانفية والاعشاب الطبيعية
ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟
التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب أو تورم يحدث في الأنسجة التي توجد في بطانة الأنف، من المفترض أن تمتلئ الجيوب الصحية والسليمة بالهواء، ولكن عندما يحدث انسداد وتمتلئ تلك الجيوب بالسوائل، يمكن للجراثيم أن تنمو وتسبب العدوى.
تعتبر الأعشاب وسيلة فعالة وطبيعية لتخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية
وتضم هذه الأعشاب: الشاي الأخضر: حيث يحتوي على مواد فعالة لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، تساعد على تنظيف تجاويف الأنف والتخلص من الإفرازات.
الريحان: له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، ويساعد على تصريف المخاط من الجيوب الأنفية.
الشاي بالنعناع واحدة من المكونات النشطة في الشاي بالنعناع هو المنثول، الذي يخفف من المخاط مما يسمح بطرده بسهولة، كما يعتبر كل من الحرارة والبخار والمنثول حل سريع المفعول لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.
والنعناع يعطي الجسم الإحساس بالبرودة ويوفر الراحة الفورية للجسم بالكامل. البابونج ومحلول الملح: يعالج انسداد الجيوب الانفية بطريقة طبيعية .
البصل: يمتلك البصل خصائص مضادة للبكتيريا لاحتوائه على مادة الكبريت ويستعمل بإضافته إلى الماء المغلي وشرب السائل، أو مضغه طازج.
الثوم: من أكثر العلاجات فعالية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، ويحتوي على مادة الأليسينوهي مادة مضادة للفيروسات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات. الكركم: يستعمل كنوع من التوابل، ويحتوي على المادة الفعالة كركمين حيث يخفف المخاط الموجود في الممرات الأنفية، ويقلل من التورم في الجيوب الأنفية، ويعزز جهاز المناعة للوقاية من العدوى.
الزنجبيل: يمكن الجمع بينه وبين الكركم، حيث يعمل الزنجبيل كمهدئ للمعدة المضطربة التي تحدث في حالة تهيج الجيوب الأنفية وكثرة إفرازات الأنف أثناء الليل.
الفلفل الحار: يستخدم مسحوق الفلفل الحار المجفف بإضافته إلى العصير أو يمكن خلطه في كوب مع الماء الساخن، حيث يعمل على تخيف الضغط الواقع على الجيوب الأنفية بسرعة كما يقلل من الالتهاب.
الفجل الحار: وهو عشبه تستخدم تقليدياً كمذيب للمخاط.
خل حمض التفاح: يوصف كمشروب للعديد من الأمراض المختلفة، فهو يجعل المخاط أقل لزوجة، وبالتالي فهو يمنع حدوث الانسداد.
كما يمكن الاستعانة بطرق منزلية للتخفيف من الأعراض مثل
استنشاق البخار الدافئ. استعمال قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ والضغط قليلاً على مناطق الألم.
استخدام المحلول الملحي لطرد المخاط من الممرات الأنفية.
أخذ قسط كافٍ من الراحة. شرب الكثير من السوائل لترطيب الجسم، وتجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين والسكر لأنّها تسبب جفاف الجسم وتزيد من انسداد الجيوب.
ملاحظة: جميع هذه الوصفات تساعد على التخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، لكن إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من بضعة أيام أو ازدادت سوءاً فيجب استشارة الطبيب لتلقي العلاج اللازم، فكلما كان العلاج سريعاً كانت النتائج أفضل.
مع تمنياتنا للجميع بالشفاء العاجل
خبير الاعشاب
مهندس / رياض محمد نعيم محمد
تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا