احصائيات المدونة

Bookmark and Share

الثلاثاء، 7 يوليو 2009

الغذاء لا الدواء

ستيفيا..احلى من السكر

الغذاء لا الدواء
ستيفيا ريبواديانا
هو نبات عشبى طبى يستخدم فى التحلية بدل السكر؛ المادة السكرية تكون فى الاوراق.
موطنه الاصلى : شرق آسيا وهو شبه استوائى
تتميز نبتة "ستيفيا ريبواديانا" المنتشرة في شرق آسيا بسمات فريدة من نوعها، ومن بين هذه السمات أنه يمكن استخراج مادة منها أحلى من السكر الخام بثلاثمائة مرة. منظمة الصحة العالمية تختبر إمكانية استخدامها كعلاج لأمراض كثيرة.
يساعد الكلى على التخلص من الاملاح الزائدة بالتالى التخلص من كميات المياه الزائدة بالجسم

كشف تقرير الجمعية الألمانية للتغذية أننا نتناول يومياً أكثر مما نحتاج إليه من الحلوى. وتكمن مشكلتنا في صعوبة مقاومة لذة المأكولات التي تسبب السمنة وفي مقدمتها الحلوى. غير أن نبتة من الباراغواي اسمها ستيفيا ريبواديانا Stevia Rebaudiana تعد بحل هذه المعضلة. فبفضلها يمكن للمرء تناول ما يشتهي من الحلوى دون خوف أو وجل. وقد أثبتت هذه المادة نجاعتها في شرق آسيا منذ سنوات عدة. والآن وبعد هذا النجاح يحاول الأوروبيون إدخالها إلى أسواقهم المتخمة بالحلوى واللحوم وغيرها من المواد الدسمة.

أحلى من السكر بثلاثمائة مرة
نجح علماء التغذية الجينية في استخراج مادة سكرية جديدة من هذا النبتة الفريدة من نوعها تتميز بأنها أحلى من السكر الخام بثلاثمائة مرة. كما أن منافع نبتة "ستيفيا ريبواديانا" لا تكمن في احتوائها على المادة السكرية فقط، وإنما في مزايا أخرى مثل صفاتها العلاجية.
الدكتور رالف بوده، أخصائي الجينات النباتية من جامعة بون يعمل على توطين النبتة في شمال أوروبا. وهو يصف سماتها بقوله:" في البداية لا بد من الإشارة إلى فوائدها كمادة دوائية تقلل من معاناة مرضى السكر، ويمكن بواسطتها مكافحة العديد من الأمراض الجلدية، كما لا ينبغي علينا أن ننسى أهميتها لصناعة المواد الغذائية، فبواسطتها يمكن إنتاج أغذية حلوة لا تحتوي على أية سعرات حرارية عالية."



تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا